تكييس المبايض (pcos)ماذا ناكل للتخلص منه

تكييس المبايض (pcos)ماذا ناكل للتخلص منه 
لقد اثبتت الدراسات الحديثه ان باستطاعة السيدات التقليل من اعراض تكييس المبايض وذلك باتباعهن نظام غذائى صحى   وسوف يوضح المقال الاغذيه التى يجب تجنبها لمن تعانى من تكييس المبايض

من المعروف ان تكييس المبايض هى حاله مرضيه ناتجه عن خلل هرمونى  ومشكلات فى التمثيل الغذائى   وهو يصيب امراءه من كل عشر نساء وقد يؤدى الى  مشكلات صحيه خطيره مثل  الاصابه بداء السكرى و الاكتئئاب ومشاكل فى الاوعية الدمويه والقلب بالاضافه الى زيادة احتمالية الاصابه بسرطان الرحم  
تاثير التغذيه  الصحيه على (pcos) 
هناك عاملين اساسين  لتأثير التغذيه السليمه على تكييس المبايض  (pcos)  
العامل الاول هو تقليل مقاومة الانسولين  وزيادة افرازه اما العامل الثانى فهو تاثير التغذيه السليمه فى ضبط الوزن. العديد من النساء اللتى تعانى من تكييس المبايض تعانى من زيادة مقاومة الانسولين كما تشير الاحصائيات ان 50% منهن  يتطور معها الامر وتصاب بداء السكرى قبل سن الاربعيين
 insuline Resistance      
 3انواع من الانظمه الغذائيه قد تقضى على تكييس المبايض  
1- low glycemic index diet
النظام الغذائى المنخفض فى محتوى السكر  وهو يضمن عدم ارتفاع مستوى  الانسولين  ويحتوى النظام على الحبوب الكامله والبقوليات  المكسرات والبذور بالاضافه الى الفاكهه والخضروات
2- anti inflamatory diet
وهو النظام الغذائى  المحتوى على اكلات مضاده للالتهاب كالتوت والاسماك الدهنيه الخضروات الورقيه  زيت الزيتون البكر وتعمل ايضا هذه الاكلات على ازالة الاعراض المصاحبه للالتهاب  كالارهاق والتعب 
3- DASH diet
وهو نظام غذائى مضاد لارتفاع ضغط الدم  وهو يشمل الاسماك والدواجن والخضروات ومنتجات الالبان الخاليه من الدهون ويجب الامتناع عن الاكلات المحتويه على نسبه عاليه من الدهون المشبعه والسكريات.
ومع تمنياتى للجميع بالصحه والعافيه والسعاده
نشر :

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة