نقص فيتامين (د )وطرق العلاج

نقص فيتامين (د )وطرق العلاج
 اهمية فيتامين د

فيتامين د مهم جدا لامتصاص الكالسيوم والحفاظ على كميته فى الجسم ولا يخفى على احد اهمته الكالسيوم للجسم 

مصادر فيتامين د
  
تعرض الجسم لاشعة الشمس بدون كريمات واقيه من الشمس يعد اهم المصادر  ويمد الجسم بحوالى 80% من المقدار  الاحتياج اليومى  وهو  من 400 - 800 وحده دوليه


ومن المصادر الهامه ايضا  الاسماك الدهنيه مثل السالمون والماكريل وثعبان البحر والسردين والتونه وزيت كبد الحوت - البيض - الفطر - الحبوب المدعمه - الحليب  - كبد

البقر  - الجبن   وسوف نتطرق الى  اهم اعراض نقص فيتامين د



وبديهي ان اول الاسباب هو عدم التعرض لاشعة الشمس او استخدام الكريمات الواقيه من الشمس وانسب الاوقات للتعرض للشمس هى فى فترة الصباح وقبل غروب ا
لشمس ويجب التحذير من التعرض لاشعة الشمس فى فترة الظهيره حيث تكون الاشعه حارقه وتتسبب فى امراض خطيره بالجلد
اهم اعراض نقص فيتامين د

الارهاق والتعب المتكرر دون سبب معروف
الام الظهر والعظام 
الاكتئاب:- اظهرت الدراسات الحديثه  ان تناول المكملات الغذائيه وفيتامين د يحسن المزاج ويمنع الاكتئاب
تاخر التئام الجروح بعد العمليات الجراحيه
سقوط الشعر بدون سبب واضح :-  فى المستويات المنخفضه من فيتامين د يكون فقدان الشعر من اهم علامات نقص فيتامين د
علاج نقص فيتامين د
يجب تناول المقدار الكافى  والحصه اليوميه الموصى بها هى  400-800 وحده دوليه وللحصول على هذا  المقدار لابد من التعرض لاشعة الشمس  بجانب تناول الاغذيه المحتويه على كميات كبيره من فيتامين د كما سبق ذكرها

نشر :

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة